طريقة التقديم واستخراج وثيقة العمل الحر

لإطلاق متجر إلكتروني نظامي يتماشى مع القوانين والاشتراطات لدى وزارة التجارة وحكومة المملكة العربية السعودية، أصبح استخراج وثيقة العمل الحر من الخطوات الضرورية من أجل ضمان موثوقية المتجر. في هذا المقال نجيب على العديد من الأسئلة المطروحة من قبل أصحاب المتاجر من تعريف وثيقة العمل الحر وطريقة استخراجها واشتراطاتها وغيرها من الجوانب. 

ما هي وثيقة العمل الحر؟ 

هي وثيقة مجانية تصدرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تنظيم العمل الحر داخل المملكة والمشتملة على مجموعة من تخصصات العمل الحر من التسويق والبرمجة وكتابة المحتوى. وأيضًا الحرف اليدوية لتصل إلى أكثر من 140 تخصص وخيارات الأسر المنتجة. بل أيضًا هي متاحة لممارسي التجارة الإلكترونية الذين ليس لديهم سجل تجاري لأيّ سبب من الأسباب منظمة لحركة المتاجر الإلكترونية عبر استخراج وثيقة العمل الحر للمتجر الإلكتروني.

وما يُميز هذه الوثيقة أنه يُمكن استخراجها من قبل الأشخاص في الوظائف الحكومية، والذين ليس لديهم القدرة للحصول على سجل تجاري من أجل بيع خدماتهم ومنتجاتهم والحصول على دخل إضافي. أضف إلى ذلك أنها توفر العديد من التسهيلات من إمكانيات فتح حساب بنكي والاشتراك في التأمينات الاجتماعية والاستفادة من العروض المقدمة من منصة العمل الحر وقنوات الدفع الرقمية. 

حيث تتضمن أسم صاحب المتجر والهوية الخاصة به وتاريخ الإصدار والإنتهاء. وتمتد صلاحيتها لسنة واحدة على أن تكون قابلة للتجديد من داخل منصة العمل الحر. وتبدو كالآتي: 

استخراج وثيقة العمل الحر

مزايا وثيقة العمل الحر للمارسي التجارة الإلكترونية 

وثيقة العمل الحر تكفّل العديد من المزايا لأصحاب المتاجر الإلكترونية أو حتى الأشخاص الذين يعملون بشكل مستقل على الشبكة العنكبوتية، حيث تشتمل هذه المزايا على الآتي: 

  • سهولة ومجانية إصدار الوثيقة عبر بوابة العمل الحر. 
  • تقديم مجموعة من حلول الدفع الرقمية. 
  • إمكانية فتح حساب بنكي (تجاري) باستخدام الوثيقة. 
  • تمويل المشروع التجاري الخاص بك.  
  • الإستفادة من المزايا والخصومات والعروض المعلنة في بوابة العمل الحر.
  •  الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية.
  • التعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة عبر الوثيقة. 

الفرق بين وثيقة العمر الحر والسجل التجاري 

وثيقة العمل الحر كما أشرنا أعلاه تُصدر من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منظمة للعمر الحر داخل المملكة. وفي الجانب الآخر نجد السجل التجاري المُصدر من قبل وزارة التجارة السعودية، وبين هذا وذاك يوجد مجموعة من الاختلافات بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري. 

ففي البداية وثيقة العمل الحر متاحة لمختلف المستقلين وحتى الموظفين في الدواوين الحكومية، لكن السجل التجاري لا يُعد متاح لأيّ شخص يعمل في وظيفة حكومية. وفي نفس السياق لا تتطلب تحديد كيان محدّد على أرض الواقع أو أونلاين مثلًا متجر أو محل أو مركز. 

كما أن وثيقة العمل الحر تشتمل أو تتضمن مزاولة مجموعة من التخصصات المحدّدة والمحصورة في الخدمات التخصصية مثل الفنون والترفيه والتسويق والمبيعات والصحة والجمال والرياضة بإمكانك التعرف عليها جميعًا من هنا وبالإضافة للحرف اليدوية والتنمية الريفية والأسر المنتجة لتصل إلى 80 مهنة. أما السجل التجاري يسمح بممارسة أيّ نشاط تجاري. 

الجانب الآخر المهم هو أن إصدار وثيقة العمل الحر يتم بشكل مجاني بالكامل من دون الحاجة لدفع رسوم، لكن إصدار السجل التجاري يتضمن منك دفع تكاليف إصدار تصل إلى 200 ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. 

في نفس السياق وثيقة العمل الحر لا تعطي الحق للتاجر أو مزاول العمل الحر في استيراد المنتجات من الخارج كما أنها معتمدة جزئيًا كمستند رسمي. أما السجل التجاري يتيح ذلك فهو وثيقة معتمدة بالكامل كمستند رسمي. 

شروط استخراج وثيقة العمل الحر

بعد التعرف على ماهية وثيقة العمل الحر ومميزاتها سيكون من الجيد التعرف على الشروط التي يجب الإيفاء بها لاستخراجها، والمتمثلة في الآتي: 

  • يشترط على الشخص الذي يريد استخراج وثيقة العمل الحر أن يكون سعودي الجنسية. 
  • عمر المتقدم لزامًا أن يتراوح بين 18 – 60 عام. 
  • الحصول على حساب مفعل في منصة أبشر. 
  • إصدار وثيقة العمل الحر مجاني بالكامل.
  • صلاحية الوثيقة سنة واحدة من تاريخ الإصدار. 
  • يحق للجهات المعنية بتوقيف الوثيقة وتعليقها. 
  • ممارسة النشاط أو المهنة المذكورة في الوثيقة فقط. 
  • إثبات الأهلية المعرفية للحصول على وثيقة العمل الحر.

اقرا المزيد عن : دليلك المتكامل لبدء التجارة الإلكترونية في السعودية 2022

طريقة التقديم واستخراج وثيقة العمل الحر

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات المخوّلة لك لإصدار وثيقة العمل الحر والتمتع بكافة الميزات التي تقدمها لأصحاب الأنشطة التجارية والمتاجر الإلكترونية – بعد توافر الشروط التي أشرنا لها سابقًا –  حيث سنستخدم منصة العمل الحر التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية للتقديم إكترونيًا للوثيقة، وذلك عبر الخطوات التالية: 

استخراج وثيقة العمل الحر

  • في النافذة التالية، إذا كان لديك حساب في المنصة بإمكانك تسجيل الدخول عبر إضافة رقم الهوية وكلمة المرور. أما في حال لم يكُن لديك حساب ففي هذه الحالة يجب عليك النقر على خيار أنشئ حساب جديد بالأسفل. 

استخراج وثيقة العمل الحر-

  • من بعد ذلك، ادخل كل من الاسم – باللغة الإنجليزية – والبريد الإلكتروني ورقم الهوية وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الجوال وكلمة المرور بعد الانتهاء انقر على استكمال التسجيل

استخراج وثيقة العمل الحر

  • ادخل رمز التأكيد الذي سيتم إرساله إلى رقم الجوال المُدخل في النافذة السابقة، وانقر على موافق

وثيقة العمل الحر

  • أكد بياناتك الشخصية الخاصة بك، وبعد التأكد من أن كلها صحيحة مع ادخل البيانات الإضافية عليك النقر على خيار حفظ

استخراج وثيقة العمل الحر

  • ستتمكّن من الوصول إلى لوحة التحكم تاليًا، عليك النقر على خيار أصدر وثيقة جديدة من أجل استخراج وثيقة العمل الحر. 

وثيقة العمل الحر

  •  وافق على إشعار الخصوصية بالنقر على أنا موافق

استخراج وثيقة العمل الحر

  • ادخل فئة النشاط من بين (الخدمات التخصصية أو النقل الموجه أو توصيل الطلبات) فعلى سبيل المثال في حال كُنت تقدم خدمات أو منتجات أونلاين فمن المناسب في هذه الحالة اختيار مجال الخدمات التخصصية ومن ثم تحديد المجال الذي تعمل فيه في قسم النشاط التجاري ومن ثم تحديد المهنة. 

وثيقة العمل الحر

سيُطلب منك إرفاق مجموعة من الملفات الضرورية من أجل تأكيد أهليتك للحصول على وثيقة العمل الحر. حيث يجب أن ترفق ملفين لأيّ من الخيارات التالية: 

  • مؤهل علمي دبلوم فما فوق في نفس المجال. 
  • شهادات تدريبية معتمدة في نفس المجال أو مجال مماثل. 
  • رخص مهنية معتمدة في نفس المجال أو مجال مماثل. 
  • خبرة عملية أو شهادة مشاركة من جهة معتمدة. 
  • نماذج أعمال سابقة لمقدم الطلب في نفس المجال مع إثبات الملكية. 

استخراج وثيقة العمل الحر

 مرر لأسفل ووافق على الشروط المنصوص عليها من قبل بوابة العمر الحر. وانقر على التالي

استخراج وثيقة العمل الحر

بهذه الخطوات تكون قد أتممت الخطوات المطلوبة من أجل استخراج وثيقة العمل الحر، وسوف تظهر لك في قسم الوثائق بأن هناك وثيقة قيد الإنتظار. وبالنسبة للوقت المستغرق لإصدار وثيقة العمل الحر فهو بالتقريب يومًا من يوم التقديم للوثيقة. 

استخراج وثيقة العمل الحر

وبعد استخراج وثيقة العمل الحر ستكون كالآتي: 

ما هي وثيقة العمل الحر؟ 

الخاتمة 

لقد كانت هذه مجموعة من المعلومات عن استخراج وثيقة العمل الحر. فهي من الوثائق المهمة للممارسة التجارة الإلكترونية وتقديم الخدمات والمنتجات. لكن وثيقة العمل الحر لا تعد المستند الوحيد بل من الجيد أن يكون لديك سجل تجاري للحصول على ميزات إضافية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *