كيفية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني احترافي 

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني يقدم لك فرصة لنمو مبيعات وأرباح متجرك الإلكتروني؛ لأن سلوك المستخدمين تغير ليكون مركزًا على الهواتف المحمولة بدلًا من أجهزة الكمبيوتر. فما أهمية إنشاء تطبيق للمتجر؟ وكيف بإمكانك تطوير تطبيق متجر إلكتروني احترافي؟ 

عناصر المقال

ما هو تطبيق المتجر الإلكتروني؟ 

هو تطبيق مطوّر لعرض المنتجات والخدمات الخاصة بك إلى جمهورك أو المستخدمين بكافة تفاصيلها من الصور والأوصاف والفيديوهات وغيرها. كما يسهل من عملية الدفع واتمام الطلبات والشحن أو التوصيل لأحقًا، ببساطة هو متجر إلكتروني ولكن في نسخة مخصصة للهواتف المهمة تقدم تجربة مستخدم أفضل وأكثر تخصيصًا. 

وهذا النوع من التطبيقات يطور عبر لغات برمجة ومنصات خاصة وأضحى من العناصر المهمة في التجارة الإلكترونية لأن سلوك المستخدمين تحوّل إلى استخدام الهاتف المحمول بدلًا من سطح المكتب. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

لماذا إنشاء تطبيق متجر الكتروني مهم ؟ 

إذا كُنت تملك متجر إلكتروني الآن أو تريد إنشاء وأحد، فإن تطبيقات التجارة الإلكترونية تضمن لك العديد من الفوائد، مهما اختلف المجال الذي تعمل فيه أو المنتجات التي تقدمها، وهذه الفوائد تتمثل في الآتي: 

التحسين من المبيعات 

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني سيضمن لك البيع في أيّ وقت واتاحة متجرك الإلكتروني بالقرب من أنظار المستخدمين، ما يزيد من حجم المبيعات التي تحققها وتجني أرباح عالية. وخصوصًا بعد الاهتمام الكبير باستخدام الهواتف المحمولة. 

المزيد من التفاعل 

عندما يكون لديك تطبيق متاح على الهواتف المحمولة سيكون بإمكانك الحصول على تفاعل أعلى مع مستخدمي موقعك. ففي البداية ستتمكن من ارسال الإشعارات مباشرة إلى الهاتف لتقديم العروض والتخفيضات والتنبيهات وغيرها من الجوانب المهمة. ما يضمن معدل استخدام وتفاعل اعلى مع متجرك مقارنة مع المتجر الإلكتروني المعتمد على الويب. 

التحسين من ولاء العملاء 

إذا ما لاحظت للطريقة التي يستخدم بها الأشخاص مواقع التواصل الاجتماعي ستجد أنها مُفعمة بالولاء والحب. وهنا من الممكن استغلال هذه الفرصة للتحسين من ولاء العملاء تجاه متجرك الإلكتروني عبر إضافة بعض الميزات المتمثلة في الإعجابات والتعليقات والرسائل داخل التطبيق. بالتالي، سيقضون وقت أطول داخل التطبيق ومشاركة ومراجعة المنتجات بين بعضهم البعض.

التغلب على المنافسين 

لأن إنشاء تطبيق متجر إلكتروني يعني المزيد من المبيعات والتعريف بعلامتك التجارية لأكبر جمهور ممكّن، ففي هذه الحالة بسهولة بإمكانك التغلب على منافسيك من المتاجر الإلكترونية الأخرى المعتمدة على الويب. وسيكون لديك الأفضلية في السباق بحجم مبيعات وأرباح ونفوذ أعلى.

التواجد الدائم 

تطوير تطبيق للمتجر يعني أنه بإمكانك التفاعل مع العملاء طوال الوقت وفي الوقت الفعلي عبر توفير المعلومات التي يحتاجونها من المنتجات وتفاصيلها وغيرها من الجوانب. الجدير بالإشارة أن التطبيق يساهم في تحويل المزيد من عمليات الدع.

توفير المزيد من الراحة للعملاء

تطبيقات التجارة الإلكترونية تقدم تجربة مستخدم أسهل من مواقع الويب، فعادة ما يركز تصميم التطبيقات على التحسين من تجربة المستخدم وتقديم أفضل خدمة ممكنة. بما يُمكّن من إضافة المزيد من المرونة وعرض المنتجات بشكل مباشر للمستخدمين ويساعدهم في التواصل مع فريق الدعم بشكل مباشر.

أنواع تطبيقات المتاجر الإلكترونية 

لم تعد التجارة الإلكترونية معتمدة فقط على مواقع الويب، بل أُدخلت ما يسمى بتطبيقات التجارة الإلكترونية والتي لديها مجموعة من الأنواع على اختلاف الأهداف المرغوب تحقيقها والمتمثلة في: 

تطبيقات المتاجر المركزة على البيع 

هذا النوع من التطبيقات يكون نسخة من المتجر الرسمي ولكن على أجهزة الهواتف المحمولة، ليوفر تجربة مستخدم أفضل وأكثر تفاعلية. ونجد أغلب المتاجر لديها هذا النوع من التطبيقات على سبيل المثال متجر eBay وFacebook Marketplace. 

تطبيقات الخصومات 

نوع آخر من أنواع التطبيقات المركز على الخصومات والتخفيضات والصفقات. فكما نعلم أن الخصومات تحصل على اهتمام كبير من قبل العملاء. بالتالي إنشاء تطبيق مخصص للخصومات وأفضل الصفقات في متجرك الإلكتروني سيزيد من مبيعاتك بشكل كبير وخصوصًا أنك تستهدف شريحة مهمة من الجمهور. 

تطبيقات التسوق الاجتماعي

التجارة الاجتماعية مفهوم جديد مستند على تفاعل المستخدمين بين بعضهم البعض. فالآن نجد اهتمام كبير من قبل المستخدمين بمنصات الاتواصل الاجتماعي مثل فيسبوك. والذي يوفر ميزة البيع الخاصة به وهي تقع تحت قسم التجارة الاجتماعية مشتملة على العديد من الجوانب من إضافة التعليقات ومقارنات الأسعار والمشاركات.

تطبيقات مقارنة الأسعار 

هي تطبيقات تساعد المستخدمين على مقارنة الأسعار بصرف النظر عن عمليات مقارنة الأسعار التي تتم على المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي. إذ يكون لديك منصة أساسية تابعة لك بإمكانك من خلالها مقارنة أسعار منتجاتك مع المتاجر الأخرى.

أمثلة على تطبيقات المتاجر الإلكترونية 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من تطبيقات التجارة الإلكترونية كأمثلة؛ ليكون لديك فهم واضح عن نوعية هذه التطبيقات وكيف أنها ستخدمك: 

تطبيق متجر الرياضة 

متجر الرياضة هو متجر يوفير جميع المنتجات الرياضية من الأحذية والملابس وغيرها. 

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني

رابط الاطلاع على التطبيق

تطبيق متجر يوغن 

يوغن هو مركز سعودي للصحة واللياقة البدنية، يقدمون مجموعة من المنتجات التي منها المعدات والمستلزمات الرياضية. وخدمات بناء الصالات الرياضية المنزلية.

إنشاء تطبيق متجر

رابط الاطلاع على التطبيق

تطبيق متجر عبايات اللمسة الجميلة

متجر متخصص في بيع العبايات العربية بمختلف أشكالها وأحجامها. 

تطوير تطبيق متجر إلكتروني

رابط الاطلاع على التطبيق

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني احترافي 

إذا عقدت العزم على إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني، الآن سنتعرف على الخطوات التي تحتاجها من أجل إنشاء تطبيق متجر إلكتروني احترافي، وهي: 

إجراء بحث السوق 

الخطوة الأولى في رحلة إنشاء تطبيقات المتاجر الإلكتروني هي إجراء بحوث التسويق المتعمقة، ولكن هذه الخطوة تختلف من شخص إلى آخر على حسب توقيته لإطلاق التطبيق، فمثلًا نجد الحالات التالية: 

  • لديك متجر إلكتروني قائم وترغب في إضافة تطبيق جوال.
  • أنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا من البداية وتريد تطبيقًا للجوّال في اليوم الأول.

فبالنسبة للأشخاص الذين يكون لديهم متاجر إلكترونية على أرض الواقع ستكون خطوة إجراء بحوث التسويق قاموا بها في السابق. على عكس من يريد البدء في التجارة الإلكترونية لأول مرة وبإطلاق تطبيق متجر إلكتروني، وهنا عليه الاهتمام بجانبين هما: 

  • دراسة الجمهور المستهدف: عبر التعرف على احتياجاتهم ومشاكلهم وإذا كانوا يستخدمون الهواتف المحمولة في الأصل للشراء من الإنترنت. كما من الضروري إجراء بحث متعمق للتعرف على أعمارهم وجنسهم ومعدل دخلهم وأنظمة التشغيل التي يستخدمونها.
  • دراسة المنافسين: إجراء تحليل SWOT هو أفضل طريقة لبدء البحث عن السوق والمنافسين، عبر تحديد المخاطر التي قد تواجه تطبيق ونقاط القوة والضعف لدى المنافسين، بما يُمكنك من التميّز عليهم والظهور بشكل احترافي. 

اختار الطريقة التي سيتم إنشاء تطبيق متجر إلكتروني بناء عليها 

بمجرد أن يتم التحقق من صحة فكرتك في السوق، وأن هناك فرصة لتحقيق أهداف المحددة من قبلك، بإمكانك التوجه إلى الخطوة التالية المتمثلة في اختيار الطريقة التي تريد إنشاء تطبيق المتجر عليها، والتي تبدأ بتحديد المنصة التي سيعمل عليها التطبيق وستجد منصتين رئيسيتن وهما: 

  • الأندرويد: تطبيقات الـ Android متاحة للتنزيل على متجر Google Play. وتعمل على هواتف الأندرويد المختلفة ، إذ يمتلك 71.7٪ من مستخدمي الهواتف الذكية جهازًا يعمل بنظام الأندرويد.
  • الـ iOS: يتم تحميلها من خلال متجر أبل Apple App Store.  إذ تعد من أصعب التطبيقات من حيث الموافقة على عرضها على متجر التطبيقات. ومستخدميها هم الأقل مقارنة مع الأندرويد.

كيف سيتم تطوير التطبيق؟ 

من الأسئلة المهمة التي عليك طرحها في أثناء إنشاء تطبيق متجر إلكتروني، ويوجد العديد من الطرق التي بإمكانك عبرها تطوير تطبيقك وهي: 

  • البرمجة من الصفر: الطريقة الأصعب والأعلى تكلفة عن إنشاء تطبيق متجر إلكتروني خاص بك، إذ تعتمد على تطوير التطبيق من الصفر عبر استخدام الأكواد ولغات البرمجة المخصصة. لكنها تضيف إليك ميزات تخصيص وتحكم أكبر. 
  • استخدام المنصات: يوجد بعد المنصات التي تتيح إنشاء تطبيق دون الحاجة إلى برمجته من الصفر أو وجود خبرة في البرمجة، وعادة ما توفر هذه الطريقة ما يصل إلى 40٪ على الأقل من تكاليف التطوير ويقلل بشكل كبير من الجدول الزمني للتطوير.

حدّد الميزات التي تريد إضافتها إلى التطبيق

الآن حان الوقت لأن تفكر في الميزات التي ترغب في إضافتها إلى تطبيق المتجر الإلكتروني الخاص بك، وهنا عليك عدم الانجراف إلى اعداد الميزات الكبيرة؛ لأنها تجعل التطبيق معقد وصعب الاستخدام بل يجب عليك العمل بمبدأ التطوير في كل مرة عليك إضافة ميزة جديدة. وكمثال على الميزات التي بإمكانك إضافتها إلى تطبيقك إليك الخيارات التالية: 

عملية تسجيل الدخول

تطبيقات التجارة الإلكترونية الاحترافية تتيح للمستخدمين التسجيل وإنشاؤ حسابهم، بما يثمكّنك من الاحتفاظ ببيانات وسجل الشراء الخاص بهم. ليحسّن من تجربة المستخدم ويجعلها أكثر مرونة.

سهولة التنقل

يجب أن يكون تصفح التطبيق سهل للغاية، إذ أن تجربة المستخدم الجيدة من الخطوات الضروري للتحسين من أعداد مستخدمي متجرك وزيادة المبيعات الحالية والمستقبلية.

عرض المنتجات 

حدّد الطريقة التي سيتم عرض المنتجات بها وكيف ستظهر ويتفاعل معها المستخدم. وإذا ما سيتم عرض المنتجات ذات الصلة أو الشبيهة.

سلة التسوق

عند إنشاء تطبيق متجر إلكتروني أنت في حاجة بالتأكيد إلى سلة تسوق وبوابة دفع من أجل إتمام عمليات البيع داخل تطبيق. الجدير بالإشارة يوجد العشرات من طرق الدفع التي بإمكانك استخدامها وشركات الشحن التي لديها القابلية للتكامل مع متجرك.

متجرة

أفضل منصة تجارة إلكترونية

متجر أفضل منصة تجارة إلكترونية في السعودية، لإنشاء متجرك في ثلاث خطوات فقط.
توفر لك:

  • واجهة مستخدم سهلة وسلسة.
  • قبول العديد من بوابات الدفع.
  • توفر طرق شحن مختلفة.
  • أسعار في متناول الجميع.

أخطاء إنشاء تطبيقات التجارة الإلكترونية التي عليك تجنبها

يوجد العديد من الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية عند محاولتهم لإطلاق متجرهم الإلكتروني وهي: 

اختيار منصة التطبيق الخاطئة 

كما نعم أنه عند تصميم تطبيق متجر إلكتروني ستجد أمامك منصتين وهما الأندرويد والـ iOS بالتالي، عليك اختيار منصة التطبيق التي ستطق عليها تطبيق. في الكثير من الأحيان لعدة أسباب يكون أمامك أختيار منصة واحدة فقط. وهنا تحدّث المشكلة بأختيار المنصة التي لا يتواجد فيها جمهورك المستهدف. أفضل حل هو عمل بحث كافي عن الجمهور المستهدف والتعرف على المنصة التي يستخدمونها. 

عدم الاهتمام بتجربة المستخدم 

الخطأ الثاني هو عدم تحسين تجربة المستخدم الخاصة بالتطبيق وذلك بجعله معقد للغاية. وهذا الأمر سينعكس سلبيًا على التطبيق ومعدلات المستخدمين التي يحصل عليها.

استخدام صور منخفضة الجودة 

بالتأكيد عند إنشاء تطبيق متجر إلكتروني عليك إضافة صور المنتجات والتي يجب أن تكون ذات جودة عالية بالإضافة إلى الفيديوهات. بالتالي، عليك الاهتمام بجودة التصاميم من أجل جذب أنظار المستخدمين وتحقيق أفضل تجربة شراء ممكنة.

عدم تقديم دعم عملاء 

عندما تدير نشاطًا تجاريًا، يجب أن يكون هدفك الوحيد هو تقديم قيمة لعملائك، وحتى عندما يكون عملك معتمد على تطبيق فهذا الأمر لديه نفس الأهمية وعبر استخدام روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي  ستقدم أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

ختامًا، إنشاء تطبيق متجر إلكتروني يمنحك المزيد من الفرص لنمو متجرك ومضاعفة مبيعاتك والوصول إلى أسواق جديد. لكن قبل ذلك حدّد المنصة المناسبة التي ستلطق التطبيق عليها والميزات التي سيتضمنها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *