تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية نمو الأعمال في 2024

تطبيق الجوال

تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية أصبح شئ ملحوظ خاصة مع التحول الرقمي الذي شهدته التجارة الإلكترونية أضحى هناك عديد من القنوات المُستخدمة في التسويق للمنتجات والخدمات والعلامات التجارية ككُل. والتي من ضمنها المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وأيضًا التطبيقات، فإذا كُنت مهتم بالتعرف على أهمية تطبيق الجوال في نمو متجرك الإلكتروني وعلى تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية وكيفية تحسين إيرادات متجرك الالكتروني  ففي هذا المقال سنسلط الضوء على كافة التفاصيل التي تحتاجها. 

استخدامات أفضل تطبيقات التجارة الإلكترونية في مجال الأعمال 

يوجد العديد من الطرق أو الأهداف التي من الممكّن تحقيقها من خلال تطبيق الجوال، وأعتمادًا على احتياجات علامتك التجارية سيكون لديك الفرصة لتلبية هذه الاحتياجات وبكل سهولة. وفي عالم الأعمال اليوم نجد أفضل تطبيقات التجارة الإلكترونية تتوغل في العديد من الأستخدامات مثل: 

  • تطبيقات التجارة الإلكترونية: من خلال هذا النوع من التطبيقات بإمكانك الحصول على قناة تسويقية أو بيعية مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك. حيث عبر يُمكن للمستخدمين شرائها وإتمام عملية الدفع وادخل تفاصيل الاتصال والعنوان. 
  • تطبيقات أداء المهام: إذا كان لديك منتج رقمي أو خدمة أو حتى من متج فيزيائي، فتطبيقات إدارة المهام تساعد العملاء على إتمام مهام معنية لديه علاقة بالمنتج أو الخدمة، فعلى سبيل المثال تطبيق للتحكم في السيارة عن بعد أو تطبيق يقدم إحصائيات عن أداء المواقع الإلكترونية. 
  • تطبيقات الولاء: تطبيق الجوال أيضًا يُمثل طريقة رائعة لزيادة ولاء عملائك بعلامتك التجارية، حيث تقدم العديد من العلامات التجارية تطبيقاتها المخصصة لتحفيز العملاء عبر منحهم المكافآت والتخفيضات، بما يضمن الحصول على عميل ذو قيمة أطول للعلامة التجارية. 
  • التطبيقات الترفيهية: ليست كل التطبيقات تهدف لتقديم معلوومات وأداء مهام وتعرض منتجات، بل أيضًا من الممكن أن تكون تطبيقات للتسلية فقط، تساعد على إبقاء العملاء متصلين بالعلامة التجارية لأطول فترة ممكنة.
  • تطبيقات خدمة العملاء:  هذا النوع من التطبيقات هو بمثابة قناة اتصال بين كل من العملاء والعلامة التجارية. حيث تسمح للعملاء بتقديم الشكاوى والاستفسارات من أجل الإجابة عليها سواء من خلال تقنيات روبوتات الدردشة أو أحد من أعضاء خدمة العملاء.
  • تطبيقات المحتوى: تستخدم العديد من العلامات التجارية تطبيق الجوال من لنشر المحتوى الخاص بها، من أجل إفادة جمهورهم المستهدف وترسيخ العلامة التجارية عبر أنواع مختلفة من المحتوى من الصور ومقاطع الفيديو وغيرها. 
ما تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية 2024؟

ما تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية 2024؟

  • جعل عملية التسوق أكثر سهولة وراحة للعملاء.
  • توفر إمكانية الوصول إلى أنواع جديدة من العملاء للمتاجر.
  • تمكن المتاجر من تنفيذ استراتيجيات التسويق بشكل أكثر ابتكارًا وفعالية.
  • تطبيقات الجوال تسمح للمستخدمين بالوصول إلى منصات التجارة الإلكترونية في أي وقت ومن أي مكان ببساطة عبر الهواتف الذكية.
  • : تطبيقات الجوال تسهل عملية التسوق وتجعلها تجربة سلسة وممتعة.
  • تقدم واجهات مستخدم سهلة الاستخدام وتوفر ميزات مثل البحث السريع والمقارنة بين المنتجات والتقييمات والتعليقات.
  • تطبيقات الجوال تجعل عملية الدفع أسهل وأكثر أمانًا.
  • توفر التطبيقات أجهزة حماية للبيانات الشخصية والتحقق الثنائي لضمان أمان العملية.
  • تطبيقات الجوال تمكن الشركات من التواصل والتسويق بشكل أفضل مع العملاء.
  • يمكن إرسال إشعارات مخصصة عن العروض والتخفيضات والأحداث الخاصة، وتخصيص العروض بناءً على تفضيلات العملاء وتحليلاتهم.
  • مكن توسيع نطاق التجارة الإلكترونية واستهداف فئات أوسع من العملاء والأسواق العالمية.

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية

إن التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول أو التجارة الإلكترونية عبر الجوال، والمعروفة أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الانترنت، هي جزء من التجارة الإلكترونية بشكل عام ولها نفس الأساسيات من حيث عملية البيع والشراء والتسويق الإعلاني والمدفوعات والإيصالات.

ومع ذلك، يختلف معظمهم من حيث إنهم يعتمدون على هاتفك الذكي وميزات الملاحة أو التطبيقات المتوفرة على هاتفك الذكي.

جعلت التطورات التكنولوجية وزيادة وعي المستخدم عملية التسوق أكثر إلكترونية، مبتعدة عن الوضع التقليدي لامتلاك 75٪ من سكان العالم للهاتف المحمول و 53٪ يستخدمون الهاتف الذكي. أنا هنا. وسائل التواصل الاجتماعي، مجتمعنا أكثر ارتباطًا حتى نتمكن من التواصل مع بعضنا البعض، تصفح الإنترنت والشراء عبر الإنترنت من العمليات التي تغيرت على مر السنين

لذلك في منصة متجرة أدركنا أن الهواتف الذكية وتجارة الأجهزة المحمولة على وجه الخصوص هي جزء من الاستخدام الحالي ونتيجة لذلك يشهد مستخدمو التجارة الإلكترونية نموًا هائلاً في الإيرادات في جميع البلدان حول العالم. كيف تصفها؟

إذا كنت صاحب عمل وترغب في النمو والاستفادة من الفرص اللانهائية المتاحة من خلال الاستثمار في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول والتجارة الإلكترونية، فنحن منصة متجرة لأعمال التجارة الإلكترونية وإنشاء متاجر إلكترونية لتعزيز التجارة الخاصة بك، يوفر جميع الطرق التقنية الممكنة للوصول إليك. بمعنى، استهداف شرائح العملاء وتحقيق أحجام المبيعات المطلوبة.

تصفح أيضًا: كيفية إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني

كيف يعزّز تطبيق الجوال من نمو متجرك الإلكتروني؟ 

بلا شك فيه أن مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم يمُلكون الأكثرية مقارنة مع مستخدمي سطح المكتب، وفي نفس السياق من المتوقع أن تحقق التطبيقات إيرادات تصل إلى 935 مليار دولار في عام 2023. ليس ذلك فحسب بل أيضًا تحظى بشعبية كبيرة حيث هناك أكثر من 250 مليون عملية تحميل تطبيقات في اليوم، بالتالي تُمثل فرصة حقيقية لتحقيق أهدافك التسويقية، وإليك النقاط التالية التي تساهم من خلالها التطبيقات في نجاح متجرك الإلكتروني: 

تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية

بناء علامة تجارية قوية 

دائمًا يكون هناك علاقة طردية بين القيمة المقدمة من العلامة التجارية واهتمام الجمهور بهذه العلامة. ومع ذلك، من المستحيل تحقيق نتائج تسويقية جيدة من دون بذل جهود حقيقية. وتطبيقات الجوال هي من أفضل الطرق للوصول إلى الجمهور. من بين القنوات التسويقية الأخرى من التلفاز والجرائد وغيرها. 

ففي البداية سيكون لديك الفرصة للوصول إلى جمهورك بطريقة أسرع وأسهل وبالتالي إرسال الإشعارات والرسائل والتنبيهات والعروض في الوقت المناسب من دون أيّ تأخير  لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والحفاظ على علاقة مزدهرة مع المستهلكين.

بالإضافة إلى ما سبق الهواتف أضحت جزء لا يتجزأ من حياة كل شخص، وبالتالي أن يكون لديك تطبيق جوال يحتوي على شعار أو عناصر علامتك التجارية الأخرى. فهذا سيضمن لك إظهار علامتك التجارية طوال الوقت في شاشة هواتفهم. ما يفسر عن نتائج جيدة على تسويق العلامة التجارية. 

فهم جمهورك المستهدف 

الجانب الآخر الذي يتوغل فيه تطبيق الجوال أنه يساعد على فهم جمهورك أو عملائك الحاليين عبر تقديم مجموعة من الإحصاءات المهمة حول أوقات استخدام التطبيق ومعلومات الديموغرافية واهتماماتهم وسلوكهم. وحتى التعرف على المنتجات ذات الطلب العالي أو المحتوى المناسب. 

بما يضمن لك تحسين الجوانب المُعزّزة من هذه الاهتمامات والاحتياجات وأيضًا استخدام هذه الإحصائيات في استهداف الجمهور عند استخدام أحد القنوات التسويقية الأخرى على سبيل المثال الإعلانات المدفوعة. وسياقة استراتيجيتك التسويقية بشكل أفضل. 

تحسين ولاء العملاء

معدل الاحتفاظ بالعملاء المرتفع دائمًا ما يكون إشارة واضحة على نجاح العلامة التجارية أو المتجر الإلكتروني، ودائمًا من الممكن تحقيق ذلك عبر تقديم قيمة عالية للعملاء. وهنا بالتأكيد تطبيق الجوال يساهم في هذه النقطة. حيث تُستخدم التطبيقات وبشكل جوهري اليوم في التعزيز  من ولاء العملاء. وذلك من خلال العديد من الممارسات مثل: 

  • تقديم المكافآت: الطريقة الشائعة لتشجيع العملاء في التعامل مع العلامة التجارية عبر تقديم المكافآت، والتي من الممكّن أن تكون عروض أو هدايا أو تخفيضات. 
  • تقديم توصيات المنتج: باستخدام مجموعة من التقنيات التي تتوقع أو تجمع المعلومات عن مستخدمي التطبيق، ومن ثم التوصية بالمنتجات أو الخدمات أو المحتوى المناسب لهم، كما يفعل اليوتيوب في استعراض المحتوى في صفحته الرئيسية: 
  • تشجيع المشاركات الاجتماعية: عبر تطبيق الجوال ستساهم وبقوة في تشجيع مشاركات المحتوى والمنتجات الخاصة بك، على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

تحسين معدل التحويل

تطبيق الجوال يحقّق معدلات تحويل أعلى من الموقع الإلكتروني، نظرًا لسهولة استخدامه والسلاسة التي يوفرها للمستخدمين، فكل ما يجب على المستخدم هو فتح الهاتف ومن ثم التوجه أو فتح التطبيق مباشرةً. مقارنة مع الموقع الإلكتروني الذي من الضروري أن يتم تذكر أسم المجال وإدخاله في حقل البحث العلوي. 

حيث تكون تجربة الشراء في التطبيقات سهلة للغاية ولا تحتاج للكثير من النقرات. وعبر الميزات الأخرى المتعلّقة بالتطبيقات من الإشعارات الفورية وفلترة المنتجات والتوصية بها. بالإضافة إلى حفظ بيانات الدفع الخاصة بالبطاقة البنكية فهذا بالتأكيد سيحسن من معدل التحويل وبالتالي ستحصل على مبيعات وأرباح أكثر. 

النقطة الأخيرة وذات أهمية كبيرة هي أن المستخدمين سيكون لديهم الفرصة للتسوق والشراء واتمام عملية الدفع في أثناء التنقل، وبكل سهولة، دون الحاجة إلى استخدام جهاز كمبيوتر. 

الحصول على ميزة تنافسية قوية 

في عالم التسويق الرقمي الذي نشهده اليوم، المنافسة أصبحت شديدة للغاية بين العلامات التجارية وأيضًا مهمة شاقة، ومع وجود العديد من الأدوات أو القنوات أو الميزات التنافسية لكن تطبيق الجوال يُعد أفضلها، حيث يمنحك كصاحب متجر إلكتروني ميزة تنافسية قوية. 

نظرًا لتغير سلوك العملاء المتجه إلى السرعة والطلب الفوري وسهولة تجربة الاستخدام وبالإضافة إلى ذلك زيادة الاعتماد على الهواتف المحمولة. وكما أشرنا سابقًا عند مقارنة التطبيقات بالمواقع الإلكترونية ستجد أنها تقدم أداء أفضل لتلبية حجات المستهلكين بأسرع ما يُمكن. 

تصفح أيضًا: التجارة الإلكترونية في السعودية

توفير تجربة تسوق مخصصة 

نحن في عالم اليوم تتغيير فيه حاجات ورغبات العملاء بشكل دائم، وأيضًا تزداد معها التوقعات في الحصول على تجربة شراء مخصصة بالكامل. حيث أن 91% من العملاء يقولون أنهم يفضلون الشراء من المتاجر التي تعرض لهم منتجات وعروض تقع تحت مظلة اهتمامهم. 

وهذا الأمر يتم عبر مجموعة من التقنيات على سبيل المثال ملفات تعريف الارتباط التي تجمع معلومات عن سلوك العملاء، ورؤى الجمهور وكيفية تفاعلهم مع علامتك التجارية. ومن بعد ذلك، من الممكن تخصيص العديد من الجوانب على سبيل المثال التوصيات بالمنتجات أو رسائل البريد الإلكتروني أو الإشعارات والعروض وغيرها 

فبدلًا من إرسال نفس الإشعار أو العرض لكافة مستخدمي التطبيق، سيكون بإمكانك تخصيصها لجمهور محدّد، بما يعمل على بناء علاقة وطيدة وقوية مع جمهورك. 

تقديم خيارات دفع متعددة 

في حين أن المتاجر الإلكترونية توفر العديد من خيارات الدفع، إلا أنها لا تعد مثيلة لتطبقات الجوال، حيث أنها تأخذ الدفع على الإنترنت إلى مستوى مغاير تمامًا بالأعتماد على خيارات الدفع بنقرة واحدة مثل Google Pay أو من الممكّن استخدام البطاقات البنكية أو المحافظ والبنوك الإلكتروني مثل Paypal. 

كما أنه سيتم الاحتفاظ ببيانات الدفع حتى لا يضطر المستخدمين إلى ادخال بيانات الدفع في كل مرة يقومون فيها بتسجيل الخروج من المتجر. 

خدمة العملاء بشكل احترافي 

كما أشرنا أعلاه يعد التواصل الفوري مع المستخدمين من الميزات الضرورية والتي يوفرها لك تطبيق الجوال، بالتالي توفير دعم عملاء احترافي في حين أن معظم العملاء يسعوّن للحصول على خدمة أو دعم عبر الهاتف المحمول. وإليك الجوانب التي تساهم فيها تطبيقات الجوال بالنسبة لخدمة العملاء: 

  • سيخدم العملاء أنفسهم: عبر تضمين مركز للمساعدة او إضافة الأسئلة الشائعة أو حتى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل المساعد الذكي وربوتات الدردشة. ستكون طريقة سريعة للحصول على إجابات لأسئلة الجمهور.
  • تقليل الضغط على فريق خدمة العملاء: استخدام تطبيق الجوال في خدمة العملاء سيقلّل حجم الرسائل التي يجب على فريق الدعم الفني التعامل مهما، وبالتالي سيسمح لهم بالتركيز على جوانب أخرى أكثر أهمية للمتجر والعلامة التجارية. 
  • تحسين تجربة العملاء: من خلال البيانات التي تُجمع من المستخدمين أثناء استخدام تطبيق الهاتف المحمول، سيكون لديك الفرصة لتقديم تجربة مستخدم جيدة عبر تتبع المشاكل وحلها قبل أن تواجه العملاء. 

تصفح أيضًا: أهم فوائد للتجارة الإلكترونية

يعد التسوق عبر الإنترنت تجربة تسوق فعالة وممتعة لمستخدميها. غالبًا ما يكون إنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك طريقة رائعة للبدء إذا كنت ترغب في جني الأموال عبر الإنترنت، لذلك مثل أي استراتيجية تسويقية وأعمال تجارية، تحتاج إلى وضع خطة لزيادة دخلك، قد يتضمن ذلك تعديل الاستراتيجيات التي تطورها وكيفية تنفيذها، مع نشر طرق جديدة لزيادة حركة البيع والشراء. قد تندهش من معرفة أن سعر المنتج ليس هو الذي يحدد نجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. يتمثل نطاق الإستراتيجية في تعيين خصومات خاصة تمامًا عندما يكون العملاء على وشك الخروج. على سبيل المثال، من متجرك، أو إنشاء رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى العملاء الذين وضعوا عناصر في عربات التسوق الخاصة بهم ولكنهم فشلوا في إكمال عملية الشراء، لذلك للتميز عن البقية، ضع في اعتبارك هذه الإستراتيجيات الفعالة لمساعدة علامتك التجارية على الإنترنت على زيادة المبيعات

خطوات تحسين إيرادات متجرك الالكتروني

نقدم لك الآن أفضل الاستراتيجيات والخطوات لتحسين حالة متجرك عبر الإنترنت:

تقليل عدد عربات التسوق 

هذا ليس مفاجئًا لأن كل متجر على الإنترنت به بعض العربات .

يضيف العديد من العملاء عناصر إلى عرباتهم، لكنهم يتخلون عن عرباتهم أثناء الخروج. من المفيد مخاطبة أكبر عدد ممكن من المشترين غير الحاسمين، نظرًا لأن معظم أولئك الذين يغادرون العربة لا يزالون مقتنعين على الأرجح بضرورة إتمام عملية الشراء. ربما يمكن إقناعهم. بسعر مخفض، أو مع الشحن المجاني، أو ربما لم يفصحوا عربة التسوق أبدًا في المقام الأول لأن الإنترنت أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم معطلة.

طريقة بسيطة وفعالة لتقليل العربات المهجورة؟ قم بتطوير حملات البريد الإلكتروني لإقناع العملاء بإكمال عملية الشراء والحصول على صيغة تسويقية جيدة لإعادة العملاء إلى عرباتهم

جذب المزيد من المشتركين بالبريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أفضل قنوات الأعمال في التسويق عبر الإنترنت لجذب حركة المرور إلى متجرك والتفوق على Twitter و Facebook في زيادة المبيعات.

تتيح لك خدمة الاشتراك في القائمة البريدية المنبثقة إنشاء قائمة بريدية تحتوي على جميع رسائل البريد الإلكتروني لعملائك من خلال تشجيعهم على الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك عند زيارتهم لموقع الويب الخاص بك. يمكنك تنزيل قائمة العملاء هذه في جدول بيانات وتحميلها إلى برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك. كما يوفر لك القدرة على تتبع سلوك المستخدم حتى تتمكن من تقسيم العملاء بناءً على سلوكهم قبل اختيارهم.

الخاتمة 

تطبيق الجوال طريقة رائعة لتسويق متجرك الإلكتروني والحصول على مجموعة من الفوائد المساهمة في نجاحه على المدى القصير والطويل من زيادة المبيعات والتحويلات وتقديم تجربة مستخدم جيدة والتحسين من ولاء العملاء للعلامة التجارية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *