كيف اسوي واختار شعار لمتجري الإلكتروني؟

اختيار شعار احترافي

الشعار والعلامة التجارية من العناصر المهمة للمتجر الإلكتروني والمؤثرة في إمكانية وصوله إلى الجمهور المستهدف والتأثير عليهم من أجل إيصال القيم والرسائل والحصول على مبيعات وأرباح أعلى. لذلك، في هذا المقال سنتعرف على مجموعة من المعلومات حول الشعار وكيفية اختيار شعار احترافي لمتجرك الإلكتروني. 

ما هو الشعار؟ 

الشعار (Logo) هو عبارة عن الصور والنصوص والأشكال والألوان التي تكّوُن مزيج واحد يعكس العلامة التجارية أو اسمها أو الغرض منها أو حتى القيم والرسائل التي تحاول توصيلها إلى الجمهور المستهدف. وفي ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية الآن، أضحى الشعار أحد الطرق التي يتم عبرها تمييز المتجر عن المنافسين.  فعلى سبيل المثال شعار منصة متجرة: 

شعار متجرة

والمعلومة التي قد تكون فائتة لدى الكثيرين هي أن فكرة الشعار موجودة منذ آلاف السنين حيث كان تُستخدم من قبل في رسومات الكهوف للتواصل وأيضًا لإثبات ملكية بعض العناصر وبالرغم من أنها قد تكون مختلفة ولكن الهدف هو واحد وهو التعريف. 

لماذا من الضروري اختيار شعار لمتجرك الإلكتروني؟ 

فكرة أن يكون هناك متجر من دون شعار أصبحت غير موجودة الآن. وعند التفكير في إنشاء متجر إلكتروني أضحى الاسم والشعار هي من أول الجوانب التي تُحدّد قبل حتى البدء في برمجة المتجر. وذلك، لمجموعة من الفوائد أو الأسباب والمتمثلة في الآتي: 

اللوجو يعكس نشاطك التجاري 

الشعار يعمل على تكوين تصور معين لنشاطك التجاري في أذهان الجمهور المستهدف، فعلى سبيل المثال يُبين ماهية متجرك والمنتجات والخدمات التي تقدمها وفي نفس الوقت يعمل على ترسيخ النشاط التجاري في أذهان العملاء. بما يسمح بربط الشعار بالتجارب السابقة والتفاعلات مع العلامة التجارية.  

التأثير على قرارات الشراء لدى العملاء 

المحتوى المرئي من أكثر أنواع المحتوى التي تكون مرسخة في أذهان العملاء، ولديهم القدرة على تذكر التفاصيل الخاصة به،  وبالتالي عند رؤية شعار يحكم العملاء على المتجر وحتى نوعية المنتجات والخدمات التي يقدمها. ولهذا من الضروري أن يمثل الشعار النشاط التجاري بشكل صحيح، حيث تريد جذب الجمهور المناسب.

الشعار لا يُنسى 

في حين أن أنواع المحتوى أو مكونات العلامة التجارية الأخرى تكون سهلة النسيان، فمن الممكّن أن ينسى العميل اسم متجرك أو الرابط الخاص به لكن الشعار من الصعب نسيانه وبالتالي متجرك الإلكتروني سيكون حاضر وبشكل دائم في أذهان العملاء وربطه بالتفاعلات التي تتم على أرض الواقع ما يساهم في زيادة المبيعات والأرباح بشكل عام. 

يُميزك متجرك عن المنافسين 

مع كثرة المنافسين في مجال التجارة الإلكترونية خاصة، أضحى من الصعب التميُز أو عكس نشاطك التجاري من دون تحديد أو اختيار شعار متجر فريد واحترافي. وبشكل عام الشعار يسمح لمتجرك الإلكتروني بالظهور باحترافية وأن يبين من بين الحشود. مكونًا علامته التجارية الخاصة به. 

ما هو أنواع الشعارات التي بإمكانك المفاضلة فيما بينها؟ 

عند اختيار شعار يناسب متجرك الإلكتروني لا بد  من التعرف على أنواع الشعارات المتوفرة، وفي النقاط التالية سنضمن لك كافة أنواع الشعارات مع أمثلة لها: 

شعارات الحروف 

شعارات الحروف هي شعارات تتكون فقط من الحروف الدالة على العلامة التجارية، وقد تكون هذه الأحرف هي اختصار للعلامة التجارية أو حتى اسم العلامة التجارية نفسها. وهذه الشعارات تُعد مناسبة وخاصة في حال كان اسم العلامة التجارية طويل للغاية، أو كُنت تريد طريقة سهلة وسلسة لتبسيط الشعار بقدر الإمكان ومثال على ذلك شعار موقع مرجان للإعلانات: 

اختيار شعار

شعارات الكلمات 

على غرار شعارات الحروف، فهذا النوع من الشعارات يعتمد على النصوص مركزًا على اسم العلامة التجارية، ولأن اسم العلامة التجارية يكون فريد ففي هذه الحالة سياهم وبقوة على تمييز النشاط التجاري. ومثال على ذلك شعار منصة نفذلي: 

نفذلي

شعارات الصور 

من أشهر أنواع الشعارات المُستخدمة اليوم، حيق تعتمد على الرسومات والتصاميم الشكلية من أجل تبيين العلامة التجارية. لكن قد يكون غير واضح بالشكل الذي نجده في شعارات الحروف أو الكلمات لأنه إذا كانت العلامة التجارية أو المتجر جديد ففي هذه الحالة قد يكون من الصعب تذكر العلامة التجارية. ونجد العديد من العلامات التجارية التي تستخدمها اليوم في شعاراتها على سبيل المثال تطبيق مرسول

الشعارات المجمعة 

الشعارات المجمعة أيضًا هي من أنواع الشعارات التي نجدها مُستخدمة بشكل شائع بين العلامات والمتاجر الإلكترونية، ودائمًا ما تحتوي على نص أو حروف وصورة أو شكل معين يرمز للعلامة التجارية. ولأن الصورة تكون مرتبطة بالاسم ففي هذه الحالة يكون الشعار متعدد الاستخدامات بما يضمن تناسق النص والعلامة التجارية معًا، وهنا نجد منصة متجرة تعتمد على هذا النوع من الشعارات: 

اختيار شعار

طريقة اختيار شعار مناسب لمتجرك الإلكتروني؟ 

اليوم من السهل جدًا إنشاء أو فتح متجر إلكتروني عبر منصات المتاجر الإلكترونية مثل متجرة، ما يعني أن حواجز الدخول إلى هذا السوق منخفضة، وبالتالي تكون المنافسة عالية ما يقضي على أصحاب هذه المتاجر الاهتمام بالهوية التجارية وتمييز أنشطتها التجارية عن المنافسين، وهذا بالتأكيد من خلال اختيار شعار احترافي، وفي الاسطُر التالية سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تتيح لك الحصول على شعار احترافي لمتجرك الإلكتروني: 

تعرف على جمهورك 

قبل التفكير حتى في شكل تصميم الشعار أو الألوان الخاص به، من المهم التعرف على الجمهور المستهدف عبر تحديد سلوكهم واهتماماتهم وأيضًًا سمات الشخصية الخاصة بهم. فبالتأكيد المتجر المخصص للنساء ليس مثل المتجر المخصص لكبار السن أو الرجال. 

فهذا الأمر يؤثر في الكثير من الجوانب، فحتى تفضيلات الألوان قد تختلف من شخص والآخر. والاختلافات العمرية يجب أن توضع في الحسبان فالأشخاص بعمر 15 سنة ليسوا مثل ممن في الـ 30 من عمرهم وهذا بالتأكيد سيؤثر على قدرة جذب الجمهور بشكل أكبر. 

وهنا من المناسب الشروع في تكوين شخصية العميل، بتحديد العمر والهوايات والدخل والموقع الجغرافية بالإضافة للمعلومات الديموغرافية الأخرى من الجنس والسلوك والاهتمامات. 

اختر شعار بسيط 

بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في مواضيع تكوين الهوية البصرية والشعارات، فإن الشعار البسيط يساهم في العديد من الجوانب التي تضمن لك نمو ونجاح متجرك الإلكتروني. لذلك، دائمًا من المناسب أن يكون الشعار بسيط للغاية من لسهولة التذكر في نفس الوقت لترسيخه في أذهان الزوار أو المستخدمين للعودة إلى الموقع في المرات القادمة.  ومن خلال خيارات أنواع الشعارات التي تعرفنا عليها سابقًا سيكون لديك القدرة على اختيار شعار متجر إلكتروني احترافي. 

اختر الألوان بعناية 

مثل الاشكال والتصاميم فإنه من المهم الاهتمام بألوان الشعار وخصوصًا أن لها تأثير على مشاعر المستخدمين أو العملاء، والتي لاحقًا تؤثر على سلوكهم. فالألوان لديها دلالات مختلفة تتناسب مع علامات تجارية وهويات مختلفة. فعلى سبيل المثال اللون الأحمر دائمًا يُضاف إلى الهوايات التجارية التي يكون فيها الانجذاب والحماس متواجدًا على سبيل المثال متاجر الألعاب الإلكترونية أو الرياضية. وأيضًا اللون الأزرق يدل على الهدوء والطبيعة، لذلك، دائمًا ما نجده يُستخدم من قبل متاجر الأطعمة ومياه الشرب وغيرها. 

وللتمكن من استخدام الألوان بفاعلية من الجيد الاطلاع على علم نفس الألوان وتأثيراتها على المشاهدين. مع اتباع قواعد عجلة الألوان التي تعمل على تنسيق التصاميم لتظهر بطريقة احترافية.

لا تنسى الخطوط 

مهما كان نوع الشعار الذي ستختاره لنشاطك التجاري ففي هذه الحالة من الضروري الاهتمام بالخطوط المُستخدمة، والتأكد من أنها مناسبة للجمهور وفي نفس الوقت تعكس العلامة التجارية. حيث أن كل خط لديه الطابع الخاص به الذي يبدأ من الخطوط الرسمية والخطوط القديمة. كما من المهم أن يتناسق خط الشعار مع خطوط العلامة التجارية الأخرى من الموقع الإلكتروني ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. 

الخاتمة 

لقد كانت هذه مجموعة من النصائح المساعدة لك في اختيار شعار احترافي لمتجرك الإلكتروني، وفي حين أن المنافسة أضحت شديدة ففي هذه الحالة من الضروري الاهتمام بهذا الجانب والتأكد من شعار المتجر قادر على توصيل القيم والرسالة وأيضًا يساهم بقوة في التعريف بالمتجر والتأثير على قرارات الشراء لدى العملاء المحتملين.

اقرأ ايضا: تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية نمو الأعمال في 2022


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *