هل المتجر الإلكتروني يحتاج سجل تجاري؟

هل المتجر يحتاج سجل تجاري

يوجد العديد من المهام التي يجب عليك تنفيذها عند البدء في التجارة الإلكترونية وإطلاق متجرك، من التخطيط ودراسة جدوى المشروع واختيار المنتجات ومنصة التجارة الإلكترونية والبحث عن التمويل الكافي وبناء العلامة التجارية وغيرها من الجوانب. كما لا ننسى استخراج سجل تجاري الذي يعد مهم للغاية من أجل عمل المتجر، في هذا المقال سنتعرف على أهميته وطريقة استخراجه وكافة المعلومات التي يجب التعرف عليها.

 ما هو السجل التجاري؟ 

السجل التجاري هو سجل تصدره وزارة التجارة السعودية للتنظيم ورقابة المتاجر الإلكترونية في السوق السعودي، حيث يسمح لك بإضفاء الطابع القانوني لعملك والموافقة عليه من الجهات الحكومية لممارسة النشاط. يبدو بالشكل التالي: 

السجل التجاري

كما أنه ليست محدّدة فقط للمتاجر الإلكترونية بل يشتمل على كافة الشركات والعلامات التجارية، محتويًا على مجموعة من البيانات المهمة من أسم التاجر وبيانات المتجر الإلكترونية ونشاطه. يُطلب من موقع وزارة التجارة السعودية على الإنترنت حيث يحتاج فقط إلى 180 ثانية بعد توفر شروط فتح السجل التجاري في السعودية التي سنتعرف عليها في الأسطُر التالية. 

هل المتجر الإلكتروني يحتاج سجل تجاري؟ 

ممارسة أيّ نشاط تجاري من دون تسجيله لدى الجهات الرسمية سيعرضك لعقوبات قد تُطال إلى إيقاف النشاط عن العمل. وبأختلاف الدولة التي تقيم فيها سيتوجب عليك توفر متطلبات متباينة. ومن دون الشروع في ذلك ستفقد العديد من الفرص، وفيما يلي سنضمن لك مجموعة الفوائد التي تحصل عليها عند تسجيل متجرك الإلكتروني: 

تعزيز نمو المتجر 

عند تسجيل المتجر الإلكتروني يعني الامتثال للقوانين واللوائح المنظمة للتجارة داخل السعودية، ما يعني أن صاحب المتجر الإلكتروني سيجني الكثير من الفوائد على المدى الطويل والتأثير على نمو المتجر بشكل إيجابي مقارنة مع عدم تسجيل المتجر فسوف تواجهه الكثير من المصاعب من المسائلات القانونية وعدم القدرة على التعامل مع الجهات الأخرى. 

كسب ثقة العملاء 

المتجر الإلكتروني المسجل يعني أنه متوافق مع القوانين، وبالتالي لن ينصب على المشترين أو عملائه، وبالتالي تزيد موثوقية العملاء في علامته التجارية والتأكد من أنه سيقدم لهم خدمات ومنتجات تتوافق مع تواقعهاتهم، وحتى لو فشل في ذلك سيكون لديهم القدرة على استرداد حقهم. 

حماية العلامة التجارية 

السجل التجاري سيمنح علامتك التجارية الأصالة والصفة الرسمية ما سيحميها من السرقة أو التقليد من قبل المنافسين، وحماية حقوقك على المدى الطويل. والمشتملة على اسم المتجر والشعار بحيث تكون فريد من دون تقليد. 

فتح حساب بنكي 

من دون الحصول على سجل تجاري لن يكون لديك القدرة على فتح حساب تجاري باسم متجرك الإلكتروني، ولا حماية حسابك من خطر التجميد نتيجة استلام أموال من جهات متعددة وبشكل مستمر. لكن عبر عمل سجل تجاري للمتجر سيكون لديك القدرة لتنفيذ كل ذلك. 

الحصول على القروض

عند التقدم لطلب الحصول على تمويل أو قرض بنكس من أجل التعزيز من متجرك الإلكتروني، فلا بد إثبات أم متجرك مسجل ولديه سجل تجاري مفعل من أجل ضمان الأهلية للحصول على هذا التمويل. وحتى إذا ما طلبت الحصول على دين أو بطاقة ائتمان يجب أن يكون نشاطك التجاري مسجل. 

التعاقد مع الأطراف الأخرى 

بالتأكيد من أجل إدارة المتجر الإلكتروني بطريقة فعالة في الكثير من الأحيان ستحتاج للتعامل مع أطراف خارجية، على سبيل المثال الوسطاء الماليين أو بوابات الدفع أو البنوك وأيضًا شركات التوصيل. ومن دون الحصول على سجل تجاري لن يكون لديك القدرة على التعاقد مع هذا النوع من الشركات وبالتالي حدوث قصور لتقديم المتجر لخدماته.

تعيين الموظفين

يسمح لك السجل التجاري بتعيين موظفين بدوام كامل للمساهمة في نمو وتطوير متجرك الإلكتروني، ومن دون ذلك لن تتمكن من توظيف أي شخص وسوف تكون معرضًا للمساءلات القانونية. 

شروط الحصول على سجل تجاري في السعودية 

تسجيل المتجر الإلكتروني لديه مجموعة من الشروط التي يجب الإيفاء بها من قبل الراغبين في استخراج سجل تجاري للمتجر الإلكتروني، وإليك لها:

  • المتقدم يجب أن يكون سعودي الجنسية. 
  • المتقدم للسجل التجاري يجب ألا يعمل في القطاع الحكومي. 
  • يجب أن يكون هناك مقر للمتجر الإلكتروني مع إمكانية استخدام عنوان الإقامة كمقر للمتجر. 
  • توفير رأس مال وقدره 5000 ريال سعودي على الأقل. 
  • تحديد هوية صاحب المتجر الإلكتروني. 
  • في حال كان الإصدار لسجل فرعي يشترط أن يكون السجل الرئيسي ساري المفعول .

طريقة استخراج سجل تجاري للمتجر الإلكتروني 

كما أشرنا أعلاه أن استخراج السجل التجاري لا يحتاج منك للكثير من الخطوات وأن الأمر بسيط للغاية، فبعد توفر الشروط السابقة ستحتاج فقط إلى 180 ثانية لتحصل على سجلك التجاري عبر موقع وزارة التجارية mc.gov.sa. ولقد أشرنا إلى هذه الجزئية في مقال طريقة فتح سجل تجاري سعودي للمتجر الإلكتروني في 180 ثانية.

ما هي خدمة معروف وهل يحتاج لها متجرك؟ 

معروف هي منصة تابعة لوزارة التجارة السعودية بالتعاون مع شركة (ثقة) لخدمات الأعمال التجارة والمشتملة على المتاجر الإلكترونية، حيث تعمل على تسجيلها واستعراضها للعملاء مع مجموعة من البيانات المهمة من الموقع الإلكتروني وبيانات التواصل الأخرى من رقم الهاتف والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي وتقييمات المتجر. 

حيث أنها منصة مفيدة لكافة المتعاملين في التجارة الإلكترونية من البائعين وأصحاب المتاجر حيث تتيح لهم التعريف بأنشتطهم وكسب ولاء وثقة العملاء المستهدفين، وأيضًا المشتريّن من أجل اختيار أفضل الخيارات والتعامل مع المتجر المناسب لهم، وإليك الخطوات التي تحتاجها للتسجيل في معروف: 

  • توجه إلى منصة معروف
  • عليك بإنشاء حساب على المنصة بالنقر على خيار إنشاء حساب في الزاوية العلوية اليُسرى. 
  • من بعد ذلك أدخل رقم الهوية أو الإقامة / اسم المستخدم الخاص بك. 
  • ادخل المعلومات الضرورية من اسم المتجر والشعار والموقع الإلكتروني وغيرها. 
  • من بعد ذلك، يجب عليك إثبات ملكية المتجر بادخال كود HTML الخاص بمنصة معروف. أو نسخ الرابط لإضافة شعار منصة معرف في صفحة المتجر الإلكتروني.

ماذا عن وثيقة العمل الحر؟ 

من أجل ضمان موثوقية المتجر الإلكتروني أضحت وثيقة العمل الحر من المستندات الضرورية، بجانب كل من السجل التجاري والتسجيل في منصة معروف، حيث أنها وثيقة تصدرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتنظيم العمل الحر داخل المملكة من الحرف اليدوية والمهارات الرقمية مثل التسويق والبرمجة والتصميم، وأنت كصاحب متجر إلكتروني بالتأكيد تحتاج إليه وبإمكانك التعرف على طريقة استخراجها عبر مطالعة مقال طريقة التقديم واستخراج وثيقة العمل الحر. 

متجرة

ما هي الخطوة التالية بعد تسجيل المتجر؟

اختيار منصة تجارة إلكترونية احترافية شيء لا بد منه. وهنا متجرة تقدم لك الآتي:

  • تصميم متجر احترافى. 
  • مساعدتك لإطلاق متجرك الإلكتروني. 
  • إضافة عدد لا محدود من المنتجات. 
  • التكامل مع مختلف بوابات الدفع.
  • أسعار اشتراك في متناول الجميع. 

الخاتمة 

السجل التجاري من المكونات والعناصر المهمة للمتجر الإلكتروني، حيث يجعله يكسب صفة شرعية متوافقًا مع اللوائح والقوانين داخل المملكة. بالإضافة إلى ذلك نجد مجموعة من الجوانب من التسجيل في منصة معروف والحصول على وثيقة العمل الحر. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *