كيف تبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال؟

التجارة الإلكترونية من دون رأس مال

التجارة الإلكترونية من أفضل المجالات التي من الممكّن البدء فيها الآن، عبر إطلاق متجرك الإلكتروني ولكن العائق الذي يواجه الكثير من أصحاب المواقع هو مدى توفر رأس المال. وإذا ما كُنت تفكر في بدء التجارة الإلكترونية بدون رأس مال في هذا المقال سنتعرف على كيف تبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال؟ من خلال أفضل طرق التي تتيح لك ذلك. 

ماهي التجارة الالكترونية؟

التجارة من دون رأس مال تعني بدء مشروع تجاري قائم على الإنترنت من دون الحاجة لرأس مال ضخم. وهذا لا يعني أنك لن تحتاج إلى رأس مال. بالتأكيد ستكون هناك حاجة لتوفير رأس مال ولكن رأس مال قليل للغاية. فعلى سبيل المثال قد لا تتحمل تكاليف صناعة أو شراء أو تخزين أو توصيل المنتجات. 

لكنه في نفس الوقت من الضروري توفير رأس مال معقول لإنشاء المتجر الإلكتروني أو الشروع في تسويق المنتج والحصول على مبيعات وأرباح عالية. لذلك، لا توجد فكرة تجارة إلكترونية من دون رأس مال بالكامل، ومن هذه النقطة من الممكّن التوغل في النقاط التالية التي تتيح لك البدء في التجارة الإلكترونية بدون رأس مال. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

لماذا يجب عليك البدء في التجارة الإلكترونية؟ 

التجارة الإلكترونية من المجالات الرائعة والتي تتيح لك الحصول على مبيعات وأرباح عالية، مع إمكانية البدء فيها بأقل التكاليف المُمكّنة، وإليك مجموعة من الأسباب التي تدفعك للبدء في التجارة الإلكترونية سواء برأس مال أو من دونه: 

المبيعات العالية 

مع تغير سلوك المستخدمين وتوجهه نحو الشراء من الإنترنت ففي هذه الحالة التجارة الإلكترونية من المجالات الجيدة للحصول على مبيعات عالية. وفي نفس السياق طبيعة التجارة الإلكترونية تحتم عليك البيع على مدار اليوم، ومن دون التقييد بوقت معين. 

التكاليف المنخفضة 

عند المقارنة بين إنشاء متجر على أرض الواقع ومتجر إلكتروني فإن التكاليف تكون منخفضة للغاية في التجارة الإلكترونية، لأنك لا تحتاج إلى استئجار مكان أو حتى توفير تكاليف موظفين أو غيرها من الجوانب. وبالتالي من السهل البدء في التجارة الإلكترونية من دون رأس مال. 

تحليل سلوك المستهلك

الجانب المُميّز الآخر في التجارة الإلكترونية أنها تتيح لك دارسة وتحليل سلوك المستخدمين وبالتالي تسمح لك بالتوقع بالمنتجات والميزات التي يريدونها. ما يساهم وبقوة على تكوين علامة تجارية قوية، مساهمة في تلبية حاجات ورغبات العملاء.

تصفح أيضًا: كيف تدير متجر إلكتروني؟

أفضل طرق البدء في التجارة من دون رأس مال 

بعد التعرف على مفهوم التجارة الإلكترونية بدون رأس مال، ووجدت أنه لديك القدرة على توفير المتطلبات الأساسية لبدء نشاطتك التجاري. فقد حان الوقت الآن لنتعرف على أفضل طريقة تتيح بدء متجرك الإلكتروني من دون رأس مال، وهي عبر ما يُسمى بالدروب شوبينج (Drop Shipping). 

إذا ما هو الدروب شوبينج؟ 

الدروب شوبينج هو أحد أنواع أو نماذج التجارة الإلكترونية المعتمدة على البيع بالتجزئة، حيث يتيح للتجار عرض وتقديم المنتجات من دون الحاجة إلى تصنيعها أو شرائها أو تخزينها أو حتى توصيلها. فمهمتك في الدروب شوبينج هي التسويق أو الترويج للمنتجات والحصول على تحويلات ومبيعات ومن ثم تحويلها إلى صاحب المنتج ليقوم هو من بعد ذلك بالخطوات الضرورية لتوفير وتوصيل المنتج إلى المشتري. أنت هنا كتاجر أو مسوق تحصل على عمولة أو ربح من كل عملية بيع على حدة. 

لذلك، هو من أفضل طرق بدأ التجارة الإلكترونية من دون رأس مال أو رأس مال منخفض للغاية، لعدم الحاجة إلى التعامل مع المنتجات أو توفير خدمة عملاء احترافية. 

كيف تبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال؟

ما هي مميزات الدروب شوبينج؟ 

الدروب شوبينج (Drop Shipping) من نماذج التجارة الإلكترونية الرائعة لرواد الأعمال أو التجار أو الأشخاص الذين ينوون البدء في التجارة الإلكترونية وبتكاليف منخفضة للغاية. وبشكل عام يوفر مجموعة من المزايا والمتمثلة في الآتي: 

يتطلب رأس مال قليل 

الميزة الأكبر في الدروب شوبينج أنه لا يحتاج إلى رأس مال ضخم أو كبير للبدء في التجارة الإلكترونية، فهو يتخطى مختلف التكاليف من تكاليف التصنيع أو شراء المنتجات والتخزين والتوصيل وغيرها. ليتيح لك الفرصة لاختيار المنتجات التي ترغب في تقديمها والحصول على عمولة من كل عملية بيع تتم. 

مجال سهل 

بشكل عام تكون التجارة الإلكترونية سهلة للغاية عندما لا تضطر للتعامل مع المنتجات بشكل مباشر، وبالتالي تُزال مختلف الحواجز والعوائق التي تقف أمام الدخول إلى التجارة الإلكترونية وتقديم المنتجات. 

المرونة العالية 

الدروب شوبينج يسمح لك بالبدء في التجارة الإلكترونية ومن أيّ مكان في العالم، ما دام هناك اتصال بالإنترنت، كما يتيح لك المرونة الكافية لاختيار الموردين أو المصانع أو المنتجات. وتحديد الطرق المناسبة للوصول إلى الجمهور وعرض المنتجات لهم. 

المجموعة الواسعة من المنتجات 

نظرًا لأنك لست مضطر إلى شراء المنتجات بشكل مُسبق، ففي هذه الحالة سيكون لديك القدرة على المفاضلة بين مجموعة واسعة من المنتجات، والتي ترى أنها مناسبة لجمهورك أو سوقك المستخدم. 

تصفح أيضًا: خطوات فتح متجر إلكتروني

خطوات بدأ التجارة الالكترونية بدون راس مال

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تتح لك البدء في مجال الدروب شوبينج، وعرض وبيع المنتجات على المتجر الإلكتروني من دون الحاجة إلى شرائها أو تخزينها أو توصيلها. وبطريقة أخرى البدء في التجارة الإلكترونية من دون رأس مال: 

حدّد المجال الذي ترد البدء فيه 

قبل البدء في التجارة الإلكترونية اليوم عليك اختيار المجال الذي تريد العمل فيه والذي سوف يحدّد لك لأحقًا جمهورك المستهدف، وأيضًا أنسب الطرق التسويقية التي بإمكانك استخدامها. وعند تحديد مجال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، عليك الاهتمام بالآتي: 

  • اختر مجال ذ أرباح عالية: في الدروب شوبينج الأرباح المحققة تتأثر بنوعية المنتجات التي تقدمها للجمهور، فيوجد بعض المنتجات والخدمات التي عليها أرباح عالية. كما أن هذا الأمر سيقلل من التكاليف وخصوصًا أن التكاليف التي تدفعها من أجل بيع منتج بقيمة 20$ هي نفسها للمنتج بسعر 1000$. 
  • تكاليف الشحن المنخفضة: على الرغم من أن الدروب شوبينج لا يفرض عليك توصيل المنتجات وشحنها، لكن دائمًا من الجيد اختيار المجال أو المنتجات التي تكون تكلفة الشحن الخاصة بها منخفضة، لأنها تحصل على مبيعات عالية. 
  • الطلب العالي على المنتجات: تأكد من أن المنتجات أو المجال الذي تريد العمل فيه عليه طلب عالي من قبل الجمهور المستهدف، فهذا الأمر يتيح لك الحصول على مبيعات دورية وأرباح عالية. 

أبحث عن منافسيك 

بعد تحديد المجال الذي تريد العمل فيه، يجب عليك من بعد ذلك التعرف على منافسيك في المجال، عبر تحديد أكثر المنتجات التي يقدمونها وطرق التسويق المتبعة من قبلهم. كما أيضًا من الجيد في البداية البدء في مجال قليل المنافسة أو معدومة فيه بالكامل، ما يتيح لك تكوين حصة سوقية وفي نفس الوقت مبيعات وأرباح جيدة. وإليك الطرق التي بإمكانك استخدامها للبحث عن منافسيك: 

  • محرك البحث جوجل: محركات البحث هي من الطرق المميزة التي تتيح لك البحث عن أيّ موقع أو متجر إلكتروني، ما يسمح لك بالوصول إلى المنافسين الذين يقدمون أو يستهدفون نفس الجمهور الذي تستهدفه، ما عليك إلا كتابة اسم المنتج في محرك البحث وستظهر لك المتاجر التي تقدم المنتج، على سبيل المثال “نظارة شمسية” وللمزيد من المعلومات بإمكانك استخدام أدوات مثل Ahrefs أو SEMRush. 
ابدأ تجارتك الالكترونية بدون رأس مال
  • منصات التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر من القنوات التسويقية المُستخدمة من قبل العديد من أصحاب الأنشطة والتي منها المتاجر الإلكترونية. وعبر البحث فيها سيكون لديك الفرصة للتعرف على المواقع أو الأنشطة التجارة التي تقدم منتجات شبيهة والمستهدفة لنفس جمهورك. 

وعند البحث عن منافسيك يجب عليك التعرف على موقعهم الإلكتروني وأسعار المنتجات والطرق التسويقية المُستخدمة، ووصف المنتجات. 

حدّد منصة الدروب شوبينج المناسبة 

في الخطوة التالية يجب اختيار منصة الدروب شوبينج المناسبة والتي توفر لك المنتجات التي تريدها والعمولات وخيارات الدفع المناسبة لجمهورك. كما أن أختيار المنصة أو المورد الخطأ سوف يؤثر بشكل سلبي على نشاطك التجاري وخاصة عندما لا يستطيع المشتري الحصول على المنتج بالشكل أو السعر أو الوقت المناسبة. وفي هذه الجزئية نجد العديد من المنصات أو المتاجر التي تتيح لك التسويق للمنتجات الخاصة بها بنظام الدروب شوبينج والمشتملة على الآتي: 

  • منصة Alibaba.
  • موقع m5azn. 
  • موقع Tagerly. 
  • موقع Banggood.com. 
  • موقع Shein.

أنشئ متجرك الإلكتروني 

قد يكون من الصعب البدء في الدروب شوبينج من دون إنشاء متجر إلكتروني، ومن أجل التسهيل من الكثير من الجوانب والبدء بطريقة احترافية ضامنة لبناء علامة تجارية قوية، سيكون من الضروري إنشاء متجر إلكتروني. وأسرع وأفضل الطرق التي تتيح لك ذلك هي استخدام منصات التجارة الإلكترونية مثل منصة متجرة، والتي لا تتطلب منك أيّ خبرة تقنية أو في البرمجة.  حتى إذا لم يكُن لديك ميزانية كبيرة تسمح بتوظيف مطور أو مبرمج متاجر إلكترونية، فهي من أفضل الخيارات التي من الممكّن البدء فيها.

ضع خطة تسويق المتجر 

بعد إنشاء المتجر وإضافة المنتجات الخاصة بك، سيتوجب عليك من بعد ذلك الشروع في وضع خطة محكمة من أجل تسويق المتجر بالطريقة الصحيحة وجلب المزيد من المبيعات والأرباح ما يساهم على نمو ونجاح متجرك الإلكتروني على المدى القصير والطويل. ما يمنحك هذا القدرة على التنافس مع أكبر العلامات التجارية وتجار التجزئة على الفور. وخطتك التسويقية لابد من أن تشتمل على التكتيكات التالية: 

  • التسويق على محركات البحث: تحسين محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية المُستخدمة من قبل العديد أصحاب المتاجر الإلكترونية.وذلك، لأنها توفر العديد من الميزات التي تبدأ من قلة التكلفة والحصول على زيارات بشكل دائم على المتجر الإلكتروني. 
  • التسويق على منصات التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي اليوم تحصل على الآلاف من المستخدمين، وبالتالي في حال كُنت تريد التسويق لمتجرك بطريقة فعالة من المهم الاعتماد على هذه القناة التسويقية المميّزة والتي تتيح لك العديد من الخيارات من الفيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها. 
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: من أقدم الطرق التسويقية المُستخدمة من قبل الأنشطة التجارية وحتى اليوم يوفر قناة احترافية للوصول إلى الجمهور وتعريفهم بالمنتجات والخدمات المقدمة. ولكن قبل ذلك تحتاج إلى تكوين قائمة بريد إلكتروني من المشتركين والاشتراك في أحد أدوات البريد الإلكتروني. 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

الخاتمة 

الدروب شوبينج أحد الطرق الرائعة للبدء في التجارة الإلكترونية من دون رأس مال أو رأس مال منخفض للغاية، ومنصة متجرة أحد أفضل منصات بناء المتاجر الإلكترونية التي يجب عليك استخدامها موفرة لك للعديد من الميزات التي تبدأ من سهولة الاستخدام والحصول على متجر في أسرع وقت ممكّن.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *