مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية

مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية

مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية منغير بالتأكيد، وخصوصًا أن المملكة اليوم هي في مقدمة السباق مع دعم متكامل للتحول الرقمي والمدفوعات وتسهيلات ريادة الأعمال. فما هي إحصائيات التجارة الإلكترونية؟ وما هو  مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية؟ وكيف بإمكانك الدخول إلى عالم التجارة؟ 

ما هي التجارة الإلكترونية؟

مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية ecommerce هي تجارة تعتمد على عرض المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، إذ تكون كامل عملياتها ضمن الإنترنت من شراء المنتجات واتمام الدفع التوصل. تعتمد على مجموعة من القنوات المسهلة لعرض السلع والخدمات للمستخدمين من المتاجر الإلكترونية ومنصات التواصل وغيرها. 

إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 

السعودية اليوم تُعد من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في الوطن العربي وحتى على مستوى العالم، وفي الأسطُر التالية سنشارك معك مجموعة من الإحصائيات المهمة: 

  • إيرادات التجارة الإلكترونية في السعودية من المتوقع أن تصل إلى  11.98 مليار دولار أمريكي في عام 2023.
  • حسب الإحصائيات في منصة معروف بلغ عدد المتاجر الإلكترونية 63805.
  • من المحتمل أن يكون هناك نمو سنوي يبلغ 13.90٪ ، مما ينتج عنه حجم سوق متوقع قدره 20.16 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.
  • في سوق التجارة الإلكترونية، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 28.48 مليون مستخدم بحلول عام 2027.
  • سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يشهد نموًا مستمرًا بسبب عوامل مختلفة مثل زيادة استخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي وتغلغل الإنترنت.
  • تضاعف المشروعات التقنية والمعتمدة على التجارة الإلكترونية وخاصة المشاريع الاجنبية 
  • فوفقًا لـ Invest Saudi في عام 2021، سجلت الحكومة رقمًا قياسيًا بلغ 575 مشروعًا استثماريًا أجنبيًا جديدًا. الزيادة في عدد هذه المشاريع الأجنبية يعني النمو المضرط في سوق التجارة الإلكترونية. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

كيف تساهم حكومة المملكة في مستقبل التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية في السعودية من المجالات المزدهرة والحاصدة لاهتمام كل من المستهلكين ورجال الأعمال والحكومة، وهنا نجد لعديد من الجهود الحكومية المحسّنة من سوق التجارة الإلكترونية والمتمثلة في: 

التسهيل من البدء في التجارة الإلكترونية 

حكومة المملكة العربية السعودية سهلت ن تسجيل المتاجر الإلترونية، من خلال إنشاء السجل التجاري عبر الإنترنت وفي 180 ثانية فيط. وفي نفس الوقت العمل على تنزيم حركة التجارة وتسجيل بيانات المتاجر المشتملة على اسم المتجر واسم المالك وأرقام التواصل ونوعية الخدمات. 

التعزيز من الشفافية 

في نفس الوقت نجد أن شفافية التجارة الإلكترونية في الممكلة العربية السعودية على أشدها، وذلك بإطلاق مجموعة من المنصات المعرفة بالمتاجر الإلكترونية مثل منصة معروف والتي تشتمل على كافة البيانات عن العلامة التجارية من التقييمات وبيانات التواصل وغيرها. 

التسهيل من الدفع الإلكتروني 

كافة المتاجر الإلكترونية داخل السعوية تجعل الدفع الإلكتروني في بداية القائمة عبر استخدام مجموعة من التقنيات وطرق الدفع من العملات الرقمي وبوابات الدفع مثل مدى وميسر وإطلاق حلول الدفع عن تريق التقسيط مثل تابي. بالإضافة إلى ذلك تم تحديد الدفع النقدي على أنه خطر ليفضل أكثر من 74% من المستهلكين سداد ثمن مشترياتهم عبر الإنترنت باستخدام وسائل الدفع الرقمية،

حماية بيانات المستهلكين

أصدرت حكومة المملكة مجموعة من التشريعات واللوائح المنصبة نحو التحسين من تجربة الشراء من خلال حماية خصوصية وبيانات المستهلكين أو المشتريّن عبر الإنترنت. لنجد أنه تم حظر الاحتفاظ بسجلات المستخدمين لمدة تزيد عن الـ 14 يومًا، أو مشاركتها مع أطراف أخرى دون أخذ موافقة المستخدم.

فوائد التجارة الإلكترونية في السعودية 

التجارة الإلكترونية تضمن العديد من الفوائد لكل من الأطراف المتعاملة معها، سواء التجار أو المستخدمين أو الجهات الحكومية، ومن أجل التعرف على الفوائد التي تتيحها التجارة الإلكترونية لكل طرف، اطلع على المعلومات التالية: 

فوائد التجارة الإلكترونية للتجار 

تحقيق المزيد من الأرباح 

التجارة الإلكتروني تعني المزيد من الأرباح لأن سلوك المستخدمين توجه في الاصل للشراء من الإنترنت وخاصة به جائحة كورونا، وفي نفس الوقت تضمن الدخول إلى أسواق جديدة ومن دون أيّ حواجز جغرافية. 

التواجد الدائم 

الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية يعني التواجد الدائم أمام المشتريّن، ومن خلال القنوات المختلفة سواء منصات التواصل الاجتماعي أو المتجر أو غيرها. بما يُمكّن من التعريف بالعلامة التجارية بشكل أفضل والتعزيز من نمو الأنشطة التجارية. 

خيار فعال التكلفة 

عند إطلاق متجر إلكتروني ومقارنة التكلفة مع المتاجر التقليدية ستجد أن هناك فرق كبير عند إطلاق متجر إلكتروني. فلن تحتاج إلى توفر العديد من التكاليف على سبيل المثال مصاريف الأيجار أو التوظيف أو نفقات المياه والكهرباء. 

الاستفادة من التسويق الإلكتروني 

التسويق الإلكتروني هو ثورة في مجال التسويق والإعلان، بالانتقال إلى التجارة الإلكترونية ستضمن الاستفادة منه في التسويق لنشاطك التجاري ومنتجاتك وخدماتك. عبر مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة من حيث النتائج والتي يُمكّن قياسها والتعديل عليها في الوقت الفعلي.

فوائد التجارة الإلكترونية للمستخدمين

سهولة الاستخدام

التجارة الإلكترونية توفر للمستخدمين تجربة شراء سهلة ومرنة ودون أيّ عناء. وتتخلص من نموذج الشراء الذي كان يعتمد على الذهاب إلى المحل التجاري وشراء المنتجات. لكن الآن من الممكّن أن يتسوق للمستخدم من داخل منزله ويستلم مشترياته في باب المنزل. 

الحصول على معلومات مفصلة

أكثر ما ساهم في التعزيز من التجارة الإلكترونية في السعودية هو مبدء الشفافية، إذ توفر المتاجر الإلكترونية كافة المعلومات عن المنتج أو الخدمة. ما يُمكن المستخدم من الاختيار بناء على تفضيلاته بما يُمكّن من اتخاذ قرارات مستنيرة تؤثر بفاعلية على تجربة الشراء. 

مقارنة المنتجات والأسعار

المتاجر الإلكترونية متاحة لمختلف المستخدمين بالإطلاع عليها وعلى بيانات المنتجات من الأسعار والأشكال والمواصفات وغيرها من التفاصيل المهمة، بما يُمكّنهم من اختيار منتجات منخفضة التكلفة وبجودة عالية وبالمواصفات التي يرغبون فيها وهذا الأمر ليس من الممكن تحقيقه بسهولة في التجارة الإلكتروني.

فوائد التجارة الإلكترونية للحكومات 

التجارة الإلكترونية توفر العديد من الفوائد للحكومات والمتمثلة في التحسين من الدخل القومي وجذب الاستثمارات الأجنبية والتحسين من معدل الدخل القومي وضمان اتباع المعايير الدولية بالتحسين من المنتجات والخدمات للإيفاء بحاجات ورغبات الجمهور المستهدف.

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية في السعودية؟

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح المساعدة لك في البدء في مجال التجارة الإلكترونية وإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، والمتمثلة في الآتي: 

حدّد المجال الذي تريد بدء العمل فيه 

للبدء في التجارة الإلكترونية في السعودية يتوجب عليك اختيار أحد المجالات، إذ أن الأمر يختلف على مجموعة من الجوانب والتي تبدأ من الخبرة السابق والمهارات والعلاقات وإذا ما كان لديك نشاط تجاري على أرض الواقع وتريد التحول أو إيجاد قناة تسويقية جديدة. 

أدرس السوق 

بعد تحديد المجال عليك دراسة السوق المكون من كل من العملاء والمنافسين، من خلال التعرف على عملائك والوقوف على رغباتهم وحجاتهم والمشاكل التي يعانون منها والحلول المناسبة. وبإمكانك هنا طرح مجموعة من الأسئلة المتمثلة في: 

  • من هم عملائك المستهدفين؟ 
  • كما أعمارهم؟ 
  • هل يستخدمون المتاجر الإلكترونية؟ 
  • ما هو معدل دخلهم؟ 
  • ما هي المنصات التي تواجدون فيها. 

من بعد ذلك، أبدأ في دراسة المنافسين والمتمثلين في المتاجر الأخرى التي تقدم منتجات وخدمات مشابهة لك. وهذه الخطوة تتيح لك التغلب عليهم والظهور بشكل احترافي. وهنا عليك الاهتمام بالآتي: 

  • الطريقة المستخدمة من قبلهم للوصول إلى جمهورهم المستهدف. 
  • المنتجات التي يقدمونها. 
  • نقاط الضعف التي يعانون منها. 
  • كيفية التغلب عليهم.

حدّد  منتجاتك 

عند البدء في التجارة الإلكترونية لا بد من أن تكون هناك بعض المنتجات أو الخدمات التي تعرضها على متجرك وللمستخدمين. واختيار المنتج أو الخدمة المقدمة من الخطوات المهمة وخصوصًا بعد ازدياد المنافسة والخيارات أمام المشتريّن. وبإمكانك اختيار المنتج المناسب عبر الخطوات التالية: 

  • ابحث في مواقع التواصل الاجتماعي عن المنتجات التي عليها طلب. 
  • أسأل عملائك عن المنتجات والخدمات التي يرغبون فيها. 
  • تابع مراجعات العملاء على مواقع مراجعة المنتجات. 
  • أبحث على محركات البحث بأسم المنتج. 
  • استخدم أدوات الاستماع الاجتماعي مثل Google Trends.

اختر منصة التجارة الإلكترونية 

الخطوة الثانية تتمثل في اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي ستنشئ عليه المتجر الإلكتروني. الجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من الطرق التي بإمكانك من خلالها إنشاء متجر ولكن عبر منصات التجارة الإلكترونية ستحصل على طريقة سهلة ودون الإلمام بالبرمجة، وإليك مواصفات منصة التجارة الإلكترونية المناسبة: 

  • واجهه المستخدم السهلة: منصة التجارة الإلكتروني لا بد من تقدم واجهة مستخدم سهلة وسلسة، بما يُمكّنك من خلالها إنشاء المتجر وتخصيصه والتعديل على مختلف الجوانب فيه من الألوان والمحتوى والأشكال وغيرها. 
  • خيارات التصميم: منصة التجارة الإلكترونية الناجحة يجب أن توفر خيارات التصميم والتخصيص التي تحتاجها، بما يُمكنك من الحصول على شكل المتجر الذي تريده وبالألوان المتوافقة مع علامتك التجارية.
  • خيارات الدفع: لا يُمكّن البدء في التجارة الإلكترونية من دون بوابات الدفع التي تتيح لك استلام المدفوعات من العملاء. ومنصة التجارة الإلكترونية الجيدة توفر لك مجموعة من الخيارات المستخدمة من قبل جمهورك المستهدف.
  • الأمان: للدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية في السعودية بقوة، من الجوانب المهمة التي يجب عليك توفيها هي الأمان. إذ أن بيانات خصوصية العملاء أو مستخدمين المتجر مهمة للغاية ومؤثرة على سمعة علامتك التجارية. 
متجرة

أفضل منصة تجارة إلكترونية

متجر أفضل منصة تجارة إلكترونية في السعودية، لإنشاء متجرك في ثلاث خطوات فقط.
توفر لك:

  • واجهة مستخدم سهلة وسلسة.
  • قبول العديد من بوابات الدفع.
  • توفر طرق شحن مختلفة.
  • أسعار في متناول الجميع.

ختامًا، مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية مزدهر ومن المتوقع أن تنمو بمعدل أكبر، وللبدء ق هذا المجال عليك دراسة الأمر بشكل دقيق والتعرف على جمهورك والمنافسين والمنتجات التي تؤيد تقيدمها وأختيار منصة التجارة الإلكترونية الجيدة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *